مبادرات اليوم الوطني
#لمُستَقبَلنا


في ظل قيادتنا الحكيمة واتباعًا لرؤيتها الملهمة، تحتفي دله البركة باليوم الوطني الحادي والتسعين بشكل مختلف، وذلك بإطلاق مبادرتي “نوابغ المستقبل” و “غراس السعودية الخضراء” تحت مظلة حملة #لمستقبلنا التي تهدف إلى ترجمة احتفاليات اليوم الوطني السعودي لمشاريع تسهم في تحقيق الطموحات المستقبلية للوطن وأبنائه وبناته.




١. مبادرة نوابغ المستقبل



إيمانًا بمقولة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز: “كل عناصر النجاح موجودة لخلق شيء عظيم داخل المملكة العربية السعودية، وأهم عنصر لدينا هو الشعب السعودي”؛ أطلقت دله البركة بالتعاون مع مؤسسة صالح عبدالله كامل الإنسانية مبادرة “نوابغ المستقبل” التي تؤكد بأن أبناء الوطن هم بالفعل ثروته الحقيقية، والاستثمار فيهم وفي مواهبهم وطموحهم وإمكاناتهم هو الاستثمار الأعظم لمستقبل الوطن وذلك من خلال تمكينهم وتبني مسيرتهم الأكاديمية في أرقى الجامعات العالمية.


أهداف المبادرة:

– تمكين الموهوبين من أبناء وبنات الوطن لإطلاق أقصى إمكاناتهم.
– إعداد كفاءات من أبناء وبنات الوطن بمعايير عالمية عالية لتكون مؤهلة للإسهام في نهضته وتحقيق أهداف رؤيته.
– إلهام أبناء وبنات الوطن، وتشجيعهم وتحفيزهم على رفع سقف الطموحات والتنافس على تحقيق أكبر الإنجازات العلمية.
– التأكيد على أن أبناء وبنات الوطن يحملون من الإمكانيات والإصرار والطموح والشغف والنبوغ ما يجعلهم مصدر فخر للوطن يباهي بهم باقي الشعوب.

آليات المبادرة:

– تحديد الشريحة الأولية التي سيتم اختيارها من الموهوبين والمتفوقين من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية والجامعية من مختلف مناطق المملكة الإدارية.
– اختيار ستة وثلاثين متفوق ومتفوقة للبرنامج من خلال آليات التقييم والاختيار الدقيقة واختبارات الأداء والتي ستشمل التحصيل الأكاديمي والقدرات والمهارات الذهنية والنفسية والاجتماعية.
– التنسيق المستمر مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بتحقيق مشاريع وبرامج وأهداف رؤية 2030 لرسم المسار الأكاديمي الأمثل لكل نابغة.
– تدريب وتأهيل الطلاب الذين تم اختيارهم ضمن برامج مخصصة تضمن جاهزيتهم للالتحاق بأرقى المؤسسات الأكاديمية والجامعات العالمية.
– إلحاق كل منهم بالمؤسسة الأكاديمية الأمثل لمواهبه وقدراته، ومتابعة مسيرتهم التحصيلية والعلمية ودعمهم لتحقيق أفضل النتائج والإنجازات ليعودوا نوابغ يخدمون الوطن في مختلف التخصصات الدقيقة والمناصب القيادية.
– دعم النوابغ ومواصلة تمكينهم مهنيًا للانخراط في سوق العمل السعودي بالشكل الذي يسخر قدراتهم وتأهيلهم الأكاديمي العالي ومنجزاتهم العلمية لتلبية طموحات الوطن وتحقق أهداف رؤيته.






٢. مبادرة غراس السعودية الخضراء



أعلن سمو ولي العهد عن مبادرة “السعودية الخضراء” ومبادرة “الشرق الأوسط الأخضر” اللتان سترسمان توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض وازدهار بيئتها الحيوية الطبيعية. ومن هذا المنطلق التزمت دله البركة بالمساهمة في هذا الحراك الأخضر بإطلاق مبادرة “غراس السعودية الخضراء”


أهداف المبادرة:

– الربط بين الطموحات البيئية والعاطفة الوطنية من خلال اللون الأخضر، لون العزة والشموخ الذي اختاره المؤسس ليعكس ارتباط الوطن بمعاني السكينة والسلام والحيوية والنماء والازدهار. وهو في نفس الوقت لون الحياة والسعادة والمستقبل المشرق.
– المساهمة في زيادة الرقعة الخضراء في العاصمة الرياض ومختلف مناطق المملكة.
– المساهمة في الجهود البيئية وتبني شغف تشجير أرض الوطن.
– التأكيد على الرابط الرمزي بين عشق الوطن المغروس في قلوبنا وغرسنا للشتلات في أرضه، وهو بعد وطني عاطفي يؤكده لون رايتنا الخضراء.



آليات المبادرة:

– تنطلق المبادرة هذا العام من أرض العاصمة الرياض للمساهمة في مختلف مشاريع تشجير العاصمة.
– تستمر المبادرة للسنوات القادمة وستمتد لتشمل مختلف مناطق ومدن المملكة.
– تطلق دله البركة بالتزامن مع المبادرة حملة شاملة لرفع الحس الوطني والربط الرمزي بين زراعة أرض الوطن وعشقه المغروس في قلوب أبنائه.